الجمعة، 8 يوليو 2011

رقص الزوجة أمام الزوج أهمية لا يمكن التغاضي عنها في الحياة المشتركة

يجب على الزوجة إختيار ملبس مناسب للرقص ليحقق الفائدة من ذلك، ويمكن للزوجة إختيار الألوان المناسبة

يجب إظهار جمال الجسم أثناء الرقص، ولذلك أحرصي أيتها الزوجة على تجسيم محاسنك والظهور بشكل حسن




الرقص الشرقي في الحياة الزوجية أو رقص الزوجة لزوجها بالحلال، أفضل من أن يشاهد الزوج إمرأة أجنبية في القنوات الفضائية، وخاصة  القنوات الموسيقية، وبدلا عن أن الزوج ينظر إلى تلك الفضائيات لماذا لا تقوم الزوجة بإدخال السرور والبهجة لزوجها.
 رقص الزوجة أمام الزوج أهمية لا يمكن التغاضي عنها في الحياة المشتركة
صورة توضيحية
الفائدة التي تعود على الزوجين من الرقص هي:
 بالنسبة للزوجة :
1- تحريك الدورة الدموية وذلك يرجع للحركة النشطة الناتجة عن الرقص.
2- الإحساس بالبهجة والسعادة .
3- الإحساس بالأنوثة والثقة، خصوصاً أمام الزوج ورؤية الزوج في حالة الإستمتاع بالنظر إلى زوجته.
بالنسبة للزوج:1- الإستمتاع بالنظر إلى جسد الزوجة ومن ثم الإثارة .
2- زيادة المحبة والرغبة في الزوجة، وذلك ناتج عن إظهار الزوجة لمفاتنها أمام زوجها أثناء الرقص .
ثالثاً : المتطلبات التي يجب أن تراعيها الزوجة قبل رقصها لزوجها ؟
اختيار الملبس المناسب للرقص:
يجب على الزوجة إختيار ملبس مناسب للرقص ليحقق الفائدة من ذلك، ويمكن للزوجة إختيار الألوان المناسبة، وذلك يرجع لذوق الزوج والزوجة، ولكن على العموم ينبغي أن يتوفر فى الملبس الذي سترقص به الزوجة شرطين هامين هما :
التجسيم: من المهم إظهار جمال الجسم أثناء الرقص، ولذلك أحرصي أيتها الزوجة على تجسيم محاسنك والظهور بشكل حسن.
وضع مكياج يحبه الزوج: وهذا ليس شرطاً للرقص، ولكنه مفضل لإظهار الجمال العام.
وضع عطر يحبه الزوج: وهذا ليس شرطاً كذلك للرقص، ولكنه مفضل خصوصاً إذا كانت الزوجة ترقص بالقرب من الزوج مسافة متر، فيشتم الزوج الرائحة الطيبة للزوجة ويزيد من إثارته إتجاها

كيف تعيشي كل ايامك كأنها شهر عسل؟

إخفاء الصورة
شهر العسل هو فرصة لا تسنح إلا مرة واحدة للهروب مع زوجك والاستمتاع بوقت رائع بعيد عن المسؤوليات والعمل، لذا بالنسبة للعديد من الأزواج فأن أجمل أيام العمر يمكن ان تكون أيام شهر العسل. ولكن لسوء الحظ، الأوقات الجميلة تنتهي بسرعة. فكيف يمكنك الحصول على ايام كلها شهر عسل.

الذكريات الجميلة.

ارجعا بالوقت الى ذلك الإسبوع السحري. هل تتذكرا الاوقات الجميلة التي قضيتماها معا، هل كانت نزهة على رمال الشاطئ، رحلة بحرية في قارب صغير، عشاء على ضوء الشموع، مهما كانت اللحظات التي تتذكرها حاولا استعادتها في خيالكما وفي الحقيقة. حاولا أن تعيشا هذه الذكريات بأنواع الطعام، الشراب، رائحة الشمع وحتى المكان إذا أمكن.

تجنبا المجادلات المالية.
بالرغم من أننا لا نستطيع أحيانا تغاضي المشاكل المالية إلا أن عدم التركيز عليها وجعلها محور حياتنا اليومية يمكن أن يقلل من شعورنا بالتوتر والإجهاد والرغبة في الصراخ على بعضنا البعض وبالتالي يقلل من شعورنا بالامتعاظ في وجود الطرف الأخر. إذا كنتما تواجهان مشاكل مالية في هذه المرحلة من الزواج، حاولا الاستعانة بمنظم مالي لترتيب الديون والمصاريف. العبء المالي قد يكون مشكلة للعديد من الازواج ولكن بالتفاهم واستشارة الخبراء يمكن أن تتحول الحياة الى جنة مرة أخرى.

تدربا على الصفح والمغفرة.
أرجعا بذكرياتكما الى فترة الخطوبة وايام شهر العسل عندما كان كل تصرف يفسر على أنه خطأ غير شخصي وغير مقصود، عندما كانت المسامحة والمغفرة تعني مصالحة بالقبل والعناق. هذه هي الطريقة الصحيحة التي يجب أن تتبعاها لحل مشاكلما دائما. لماذا كنتما تسامحان أكثر سابقا، أما اليوم فأي وكل خطوة وكل كلمة تعني إهانة شخصية؟ الحب هو السبب عودا بذكرياتكما لمشاعر الحب الحقيقية وستجدان بأن كل مشاكلما سخيفة وبسيطة وحلها كلمة وقبلة صادقة.

حددا موعدا اسبوعيا لكما.
الانجراف في تيار الحياة اليومية والروتين يمكن أن يبعدكما عن بعضكما البعض لايام واسابيع وحتى أشهر. خصصا ساعة في الاسبوع للقاء في مكان بعيد عن البيت سواء في مطعم، مقهى، سينما، أو حتى نزهة في السيارة. التواصل العاطفي اساسي في كل علاقة زوجية وانتما أحق بالاستمتاع به من اي شخص أخر.

الرومانسية في غرفة النوم.
يقال بأن الجنس له فوائد صحية عديدة وهذا الكلام صحيح عندما يكون هناك ود وحب ورغبة في الطرف الأخر. التواصل الجنسي هام جدا مثل التواصل الحواري. حاولا التقارب من جديد ولا تقللا من اهمية الجنس في حياتكما وعلاقتكما

امرأة أخرى في حياة زوجك... 12 نصيحة تعلمك التصرف

إخفاء الصورة
كثيرات هن الزوجات اللاتي يعشن سنوات طويلة -ومازلن- يشاركن فيها أزواجهن البناء، فترات من الحب ورحلات من الكفاح، وفجأة تشعر الزوجة بأن هناك امرأة تحوم حول زوجها، تتقرب إليه، تريده؛ لتحصد ما تعبت الزوجة عمرًا لتزرعه منتظرة أن تجنى ثماره حبًا وعشقًا ودفئًا أسريًا في سنوات زواجها القادمة، فما هو موقفك سيدتي؟ هل تتربصين لأفعال زوجك؟ تستغلين رادارك الأنثوي؛ لتثبيت التهمة.. وليس مجرد البحث عنها؟! وماذا عن أسباب جنوح الأزواج للخيانة؟ وهل يجب عليك مواجهته صراحة بها؟ آلاف من الأسئلة والاستفسارات تدور في الأذهان، ومئات من الأبحاث والدراسات أُعدت عن تلك المرأة الأخرى، اخترنا منها الأحدث، والتي تركز على موقف الزوجة الذكية الواعية.

أفادت الدراسة التي أعدتها مجموعة من الباحثين بمركز الأسرة في القاهرة، أن هناك نسبة لا يُستهان بها -27 % من الأزواج- على مستوى العالم العربي يرتبطون بعلاقات بامرأة أخرى، وأن 60 % من استمرار هذه العلاقة يعتمد على موقف الزوجة وحسن تصرفها حيالها، وقد أشرفت على هذه الدراسة الدكتورة نهال عبد الواحد، استشارية علم الاجتماع بالمركز، والتي ضمت عدة فصول؛ أولها رصد الأسباب النفسية والمعيشية التي تدفع الزوج للنظر إلى أخرى، وفصل آخر ضم إشارات ضوئية تحذر كل زوجة من الاقتراب منها، وفصل أخير ضم سبل التواصل من جديد؛ حتى يعود الطير إلى عشه سالمًا آمنًا بجانب زوجته ووسط أبنائه.

امرأة أخرى.. لماذا؟
بداية ترجع الدكتورة نهال أسباب جنوح الرجل للنظر إلى أخرى إلى عدة أسباب، منها: البحث عن الشباب ومحاولة إثبات الرجولة، الطمع في الإحساس بحلاوة الحب وربما عذاباته، وأحيانًا كثيرة بسبب تساقط النساء -أنفسهن- أمامه طمعًا في رواتبه العالية، أو مركزه الاجتماعي الذي وصل اليه بعد هذا العمر، ومن الأسباب أيضًا رغبة الزوج في التغيير بعد الشعور بالملل والرتابة من حياته الزوجية، واستبعاد نفسه من المسؤولية! كما أشارت الدراسة إلى طبيعة الرجل ذاته. هل اعتاد على إظهار إعجابه لكل امرأة يراها! فيرمي بشباكه عليها دون اعتبار لموقفه أو موقفها الاجتماعي؟ وكل هذا -كما تؤكد الدراسة- يرتبط بأسلوب التربية، ونظرة الرجل لذاته، وقدر احترامه للمرأة والزوجة.

شكوى عالمية
ولأن طرفي الخيانة رجل وامرأة، فالشكوى عالمية، ومن أجلها كان كتاب «الخيانة» للطبيب النفسي ديللى باسيتى، بجامعة ميلانو الإيطالية، والذي تعوّد على مناقشة كل ما يخص العلاقة بين الرجل والمرأة بجرأة شديدة. حيثُ يرى أن العلاقة الحميمية هي دافع الرجل في المقام الأول لخيانته، وغالبًا ما تكون علاقاته كثيرة ومتنوعة، وهى تكثر فيما بين الثلاثين والأربعين من العمر، وتقل كلما تقدم بالرجل العمر.

أما الأسباب بشكل عام فيؤكد أنها ترجع إلى طول العمر؛ حيثُ أصبحنا نعيش ضعف العمر-80 و90 عامًا- الذي كان يعيشه آباؤنا وأجدادنا من قبل، ومن يعش لهذا العمر فلن يكتفي في حياته بزوجة واحدة -هذا من وجهة نظره- وأحيانًا كثيرة تكون الخيانة بسبب انطفاء جذوة الحب المشتعل، وليس غيابه. ومن ثمَّ يبدأ الزوج في البحث عن هذه البدايات الجميلة، وهذا التوهج العالي في المشاعر والأحاسيس مع شخص آخر خارج إطار الزواج.

 ملامح الزوج...تُدينه!
في استطلاع للرأي، أجرته الدكتورة نهال عبد الواحد في دراستها، ضم مجموعة من زوجات -من مختلف الأعمار- عايشن تجربة خيانة أزواجهن لهن، كانت إجابتهن الغالبة (نعم هناك علامات وملامح تظهر على الزوج الخائن) نحصرها في:
الاهتمام بالمظهر وبصرعات الموضة، يبدأ بكريمات ترطيب البشرة، ونعومة الذقن، ولمعة الشعر منتهيًا بالعطر، مع الاهتمام بلياقته الجسدية.

فجأة أصبح غارقًا في العمل، مشغولاً، يعمل حتى في أيام أجازته.
وقت فراغه يمضيه أمام شبكة الإنترنت أو مع زملائه بالنادي أو بالمقهى، وفى جلساته مع الزوجة يتجه للجريدة أو مشاهدة التلفاز.
يلبي حاجات الزوجة والعائلة، يقدم الهدايا بمناسبة وغير مناسبة، وكأنه يكفر عن ذنب يرتكبه.
مزاجه متعكر دائمًا دون سبب يتعلق بك، ومرات يفتعل الشجار ليترك البيت.
 ملامحه تعلن الإحساس بالذنب، خاصة عند إظهار أي علامة حب منك.

افعلي ولا تفعلي
تحددها الباحثة، جيهان المراغي، بالمركز القومي للبحوث قائلة: خطأ كبير إلقاء كل اللوم على الزوج حالة تسلل امرأة أخرى إلى حياته، وسيطرتها على جزء من مشاعره وعقله؛ فالمسؤولية على الزوجين معًا، وليس من الضروري أن تخبري زوجك بما عرفته، حاولي إصلاح نفسك واستمالته بشتى الطرق، ثم واجهيه إن نفدت محاولاتك للإصلاح، فنظرة العتاب والاندهاش من عينيك والصمت المربك منك أمام صوته العالي وألفاظه الغاضبة المسيئة يكون قويًا، كما أن الاهتمام بتفاصيل حياة الزوج مهمة شاقة، لكن إن مارستها بأمومة فستجدينها المهمة الأجمل والأكثر سهولة، ولكن احذري معاملته بالمثل؛ صراخ مقابل صراخ، وتعديد أخطاء، وتوجيه اتهامات؛ لأنه بدون ذلك سيشعر بالذنب وارتكابه إثما فظيعا، ويحاول التقرب إليك متمسحًا بك كطفل يبدي الأسف والندم، فاعرفي خريطة زوجك من التزامات ومواعيد وترتيب للأولويات قبل أن تطلبي منه شيئًا، أو توجهي له تهمة ما.

طرق للوصال من جديد  يرصدها الدكتور «عبد الحميد السحرتى»، باحث الطب النفسي بالمركز القومي للبحوث، في صورة إرشادات وتوجيهات على كل زوجة محاولة الالتزام بها:

- ضعي خطة طويلة الأجل لتغيير طباع زوجك، وكأنك تغزلين ثوبًا بهدوء.

- كوني واقعية حتى تتضح الرؤية، وتجيدي التعامل مع الواقع وحل مشاكلك.

- عليك معرفة ما دفع زوجك للنظر لأخرى، هي تفهمه وتريحه! انشغالك بالبيت والأبناء أبعداك عنه، طموحك، دراستك، عملك؟

- لا تقابلي اكتشافك لخيانة زوجك برغبة بالانتقام.

- لا لترك المنزل، واعملي على استعادة توازنك؛ لمراقبة زوجك بعين الخبير؛ للتأكد.

- لا تشعريه بأنك تراقبين تصرفاته واتصالاته، مع تسجيل كل هذه التفاصيل مادام يعيش بالبيت.

- لا تخبري الجميع بشكوكك في زوجك، وتخيري من تريدين عرض مشكلتك عليها.

-  كل الحذر من البوح بمشاعرك المهزومة لرجل، فقد يستغل مشاعرك لصالحه هو.

 - لا تتجاهلي تيقنك من خيانة زوجك، ولا تعطيه إشارة الإحساس بالأمان؛ حتى لا تزيدي من ضغوطك النفسية.

-  لا تواجهيه بخيانته إلا بعد وجود الدليل، وإعداد خطة للمعالجة.

- لا تهدري طاقتك في البحث عن مواصفات المرأة الأخرى، ولا تكوني فضولية تجاهها، من خلال حوارك وسؤالك للزوج؛ فتضعيها تحت الضوء.

- تأكدي أن موقفك من خيانة الزوج أو مجرد شكك فيه يحدد استمرار الخيانة أو توقفها


كيف تكسبين الحوار مع زوجك؟

إخفاء الصورة
أغلب حواراتك مع زوجك تبوء بالفشل أو تنتهى نهاية لا ترضين عنها، سواء بترك الأمور معلقة أو بمشاجرة غير منتظرة, ويتكرر المشهد كثيراً حتى يفضل كلاكما تجنب الحوار وربما تصلا إلى الخرس الزوجى.. عليك أن تتحلى ببعض الذكاء حين ترغبين فى الوصول لنتيجة مرضية، وأن تتبعى بعض الأساليب المختلفة لتحصلى على أفضل النتائج:

- أولاً اختارى التوقيت المناسب لطرح أى موضوع تودين طرحه أو مناقشته حتى وان كان شكوى لديك.
- راعى دائماً أن يكون حديثك إيجابياً وليس سلبياً حتى لا تخسرى معركتك قبل حتى أن تبدأ.
- ابتعدى عن أسلوب الهجوم فلا تقولى له على سبيل المثال: "إحنا مابنخرجش ليه" واستبدليها بعبارة أخرى مثل: "أحب أخرج فى نهاية الأسبوع إيه رأيك؟"، كذلك حين تودين لفت انتباه إلى مظهرك أو رغبتك فى سماع كلمات حلوة فبدلاً من أن تقول "أنت بتقولش أى كلمة حلوة أو أنت مش شايفنى"، قولى له "إيه رأيك فى الفستان ده" أو "طول عمرك كلامك بيعجبنى بس وحشنى شوية" وهكذا.
- فى حالة عدم نجاح تلك المحاولة عليك باتباع وسيلة أكثر مباشرة لكن هيئى الأجواء لتلك المحاولة فلا تتحدثى إليه وهو يمر بأزمة أو مشكلة أو مرهق.
- كونى رقيقة هادئة وابدئى حديثك بأن لديك ما تودين الحديث عنه وتأملين أن يلقى استحسانه.
- ابدئى حديثك بدعمه وانحيازك له مع رغبتك فى الحصول على مؤازرته، فقولى له كم أنتِ مقدرة لانشغاله وللمسئوليات التى يتحملها، لكنك تودين أن تمضى بعض الوقت برفقته أو أنكم تفتقدى كلماته وأسلوبه الرقيق وهكذا.
- مهما كان رد فعله محبطاً لا تنفعلى، بل تحكمى فى أعصابك وعاتبيه بدلاً من أن تهاجميه.
- لا تفقدى الأمل أبداً فى تحقيق أهدافك وإنما اتبعى أساليب مختلفة حتى تجعليه يدرك أهمية تلك الأمور لديك وبدلاً من أن تستسلمى اجعليه هو يستسلم أمام إصرارك وأسلوبك الراقى.

كيف تتمتع الزوجة الباردة جنسيا في الجماع؟

إخفاء الصورة
هذا الوضع يمكن ان يستخدمه الزوج مع زوجته اذا كانت بارده جنسيا و لا تصل للنشوه سريعا فهذه الوضعية تعمل على زيادة الضغط على النقاط الحساسة لدى الانثي ( البظر والجي سبوت )

وهي الطريقة العادية ( الزوجة على ظهرها والزوج من اعلى ) ولكن هناك اختلاف بسيط

هو ما يسبب الفرق الكبير الذي اقصده هنا في هذا الموضوع

والان لندخل في صلب الموضوع

بعد المداعبات الكافية والتي انصح بان تاخذ الوقت الكافي لها

وعندما يكون الزوجان موهيأن لاتمام الجماع

ترقد المرأة على ظهرها ويقوم الزوج بعملية الايلاج وانصح ان تكون عملية الايلاج تدريجية

تتوافق مع حركة القضيب فكلما حركت القضيب مرات ادخل جزء اكبر من القضيب

بعد استقرار القضيب بالكامل داخل المهبل .

أسباب وعلاج الكره الجنسي

إخفاء الصورة
أول هذه التصرفات أن تحاول زوجة أن تعيد، أو تحدث، الانتصاب الكامل لزوجها بسرعة وتوتر، وتكون النتيجة بالطبع هي الفشل، ثم تكرر المحاولة، وتفشل مرة أخرى، فتصاب بالكره الجنسي. وقد وجد أن حالات الكره الجنسي في الرجال والنساء مرتبطة أيضاً ببعض العقد النفسية في الجنسين مثل عقدة الخوف من مرض السرطان، أو الخوف من الحمل، أو الخوف من الإصابة بالأمراض التناسلية مثل السيلان والزهري. وأحياناً يصاب الرجال بالكره الجنسي نتيجة اعتقادهم الخاطئ بأنهم مصابون بالشذوذ الجنسي، مع أنهم لم يمارسوا الشذوذ الجنسي على الإطلاق، ولكن عدم ممارستهم للجنس مع النساء جعلهم يعتقدون أنهم مصابون بالشذوذ.
علاقات غير طبيعية
وقد ينشأ الكره الجنسي نتيجة علاقات غير طبيعية بين الزوجين، كأن يشترط الزوج على زوجته تلبية بعض الرغبات مقابل ممارسته للجنس معها، بمعنى أنه يظهر لها أن ممارسته الجنس معها ما هي إلا مكافأة لعمل آخر قد لا ترضاه نفسياً، ولهذا تشعر الزوجة بأن زوجها يعاقبها ظلماً بعدم الاتصال الجنسي معها، فتكره الجنس الذي ارتبط معها بما تكرهه، وهذا يدل على أن الكره الجنسي من الأمراض النفسية المكتسبة، وهو ما يتماشى مع النظريات الحديثة في علم النفس.
كيف يكون العلاج
أكد خبراء الصحة الجنسية أنه إذا كان سبب الكره الجنسي هو الشعور بالألم عند الاتصال الجنسي، ففي هذه الحالة، يكون العلاج بالشفاء أولاً من أسباب الألم، ومن تم يكون العلاج من الكره الجنسي لأن السبب الرئيسي للكره لم يعد موجوداً. أما إذا كان السبب نفسياً أو مرتبطاً بعقدة متأصلة، فالعلاج يكون بالتركيز على الشفاء من هذه الأمراض النفسية ومن التخلص من هذه العقد المتأصلة. وفي هذه الحالة يجب تحديد سبب العقدة الجنسية بالتفصيل. كما يجب أن تتوافر رغبة المريض الفعلية في التغيير والاستجابة للعلاج. وقد يحتاج مريض الكره الجنسي إلى أكثر من عشر جلسات للتمهيد قبل بدء العلاج.

وأشار خبراء الصحة الجنسية إلى أنه يجب أن نبدأ أولاً بمحاولة خلق إحساس بين الزوج أو الزوجة المريضة، وبين الطرف الآخر.. مجرد أن يلمس أحدهما الآخر بيده، أو يلمس وجهه، أو عنقه، على أن يتبادل معه الطرف الآخر بعد الانتهاء الشيء نفسه، مع ضرورة الابتعاد عن الأعضاء التناسلية التي قد تسبب فزعاً كبيراً للمريض، وقد يسبب هذا اللمس (مجرد لمس الأيدي) للزوج أو الزوجة المريضة كثيراً من القلق والاضطراب، وعلى الطبيب المعالج أن يقنع المريض أو المريضة بمزيد من التحمل والصبر حتى لا يتوقف العلاج. كما يجب على الطبيب أن يطلب من مريضه أن يصف شعوره تجاه هذا اللمس حتى يقتنع المريض أن الشيء المألوف، وهو اللمس، لا يدعو إلى القلق والانزعاج على الإطلاق.

وهناك نقطة أخرى مهمة في التمهيد الأولي هي عدم محاولة الطرف الآخر تصعيد الموقف من اللمس إلى الاتصال الجنسي بأي حال من الأحوال، وعندما ينجح الطبيب في محاولته بأن يلمس الزوجان بعضهما بلا مشكلة.. هنا يبدأ الزوجان في لمس الأعضاء التناسلية بالتدريج.. مجرد لمس دون أي اتصال جنسي على الإطلاق، ويستمر هذا اللمس من خمس إلى عشر جلسات يسمح بعدها بمحاولة الاتصال الجنسي على أن يتحاشى الطرف الآخر ما قد يسيء نفسياً إلى رفيقه. والملاحظ أن مريض الكره الجنسي بعد العلاج النفسي السليم يزداد تعلقه وحبه للجنس أكثر بكثير من شريك حياته السليم. ولقد أثبت هذا العلاج نجاحه في علاج أكثر من 90 بالمائة من الحالات

لا ترغبين في ممارسة الجنس؟ إليكِ الحل

إخفاء الصورة
ضعف الغريزة الجنسية سيؤدي لتدمير الحياة الزوجية
إن لم تبحثي عن علاج لضعف الغريزة الجنسية؛ فسيؤدي هذا إلى تدمير الحياة الزوجية، حيث إن هذا الأمر يتعلق باتصال الزوجين ببعضهما، لذلك فهو أمر بالغ الأهمية، ويجب عليكِ التحدث في هذا الأمر مع شخص آخر.
ما هو الخلل الجنسي؟
- عدم الاهتمام بممارسة الجنس وانخفاض الرغبة الجنسية، أي الكسل في ممارسة الجنس.
- وجود آلام أثناء الجماع.
- عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.
- صعوبة الوصول للشعور بالإثارة.
الأسباب المحتملة لانخفاض الرغبة الجنسية :-
1- تقلص تدفق الدم إلى المهبل والرحم.
2- الولادة.
3- مرض السكري.
4- الغدة الدرقية.
5- إصابة الأعصاب والأوعية الدموية بعد استئصال الرحم.
6- نقص في الهرمونات الجنسية.
7- انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.
8- وجود مستوى عال من التوتر.
9- الشعور بالتعب.
10- المعاناة من المشاكل العاطفية .
11- الاعتداء الجنسي في مراحل الطفولة.
12- وجود مشكلات في العلاقة الزوجية.
13- الإصابة بالاكتئاب والاضطراب والقلق.
14- تناول مضادات الاكتئاب وأدوية أخرى قد يكون لها تأثير.
15- سلس البول.
العلاجات المتوفرة:-
- Eros-CD  وهو جهاز غير جراحي.
- كريم التستوستيرون.
- مرطبات المهبل.
- حبوب الإستروجين.
- الحد من التوتر.
- العلاج السلوكي.
- إنقاص الوزن.
- أداء التمارين.
- العلاجات الطبيعية مثل الشوكولا.
يجب الملاحظة على أن هذه العلاجات ما هي إلا علاجات مقترحة؛ لذلك فمن الواجب سؤال الطبيب المختص بخصوص الحالة النفسية أو الطبية.

مواضيع ذات صلة أسباب وعلاج الكره الجنسي
كيف تتمتع الزوجة الباردة جنسيا في الجماع؟

للزواج 7 مراحل ... ما هي ؟

إخفاء الصورة
أجرى الباحثون  دراسة حديثة على مجموعة من المتزوجين في فترات زمنية مختلفة - من الشباب ومن الأكبر سناً - ثم قسموا المراحل التي يمر بها الزواج إلى سبع مراحل.
وذلك على ضوء النتائج التي توصلوا إليها.
وهذه المراحل هي:
 * المرحلة الأولى: السنوات الوردية الحالمة، وهي تمتد من بداية الزواج وحتى سنتين أو ثلاث. وفيها يرى كل من الزوجين في شريكه أنه فتى (أو فتاة) أحلامه، فيشعر برضا وارتياح لاختياره وتوفيقه مع شريك حياته.
* المرحلة الثانية: وهي تبدأ بعد سنتين أو ثلاث، وتمتد حتى سبع سنوات بعد الزواج. وهي مرحلة اختلاف وجهات النظر. ويعتبرها الباحثون مرحلة هامة إذ تكثر فيها - بناء على نتائج الإحصائيات - حالات الانفصال أو الطلاق. ويفسر العلماء هذه النتائج إذ إنه بانتهاء الفترة الحالمة يبدأ الزوجان في مواجهة الواقع، وملاحظة الاختلافات الصغيرة أو الكبيرة في شخصية كل منهما. وعادة ما يتوافق ذلك زمنياً مع ازدياد الأعباء عند قدوم الطفل الأول.
* المرحلة الثالثة: وهي تبدأ من سبع إلى اثنتي عشرة سنة بعد الزواج. وتزداد فيها حدة المناقشات أو الاختلافات في محاولة كل طرف من الطرفين أن يسود رأيه ويثبت شخصيته. وإذا ترك الزوجان نفسيهما فريسة للغضب والمشاحنات والخلافات بدون معالجة، ازدادت حدة هذه الخلافات، وتضخمت رؤية كل منهما لعيوب الآخر دون مميزاته.
* المرحلة الرابعة: وهي من 12 حتى 15 سنة زواج، ويسود فيها نوع كبير من الألفة والهدوء وتحكيم العقل قبل اتخاذ أي قرار وذلك حفاظاً على هدوء بنيان الأسرة وتماسكه. وهي أيضاً مرحلة ينشغل فيها كل من الزوجين في أمور بناء مستقبله وبناء مستقبل الأسرة، فلا يهتم بالتدخل في كل كبيرة وصغيرة في خصوصيات شريكه.
* المرحلة الخامسة: من 15 حتى 17 سنة زواج، وقد يبدأ في هذه المرحلة ظهور مشكلات من نوع آخر بسبب وصول الزوجين لمرحلة عمرية تختلف في خصائصها عن المرحلة الماضية، بالإضافة إلى نمو الأبناء ووصولهم إلى مرحلة المراهقة بما تحمله من تغيرات في شخصيتهم، وملامحهم، ومزاجهم، وعلى الزوجين أن يتفقا على أسلوب ثابت في توجيه الأبناء وحفظ الهدوء والتماسك للأسرة كلها.
* المرحلة السادسة: وهي من 17 حتى 23 سنة زواج. وتسمى بمرحلة "العودة"، وفيها يشعر الزوجان برغبة في العودة للحياة الهادئة والاستقرار بعد كثرة الانشغال بضغوط العمل، والانشغال بالأبناء وبمستقبلهم وبزواجهم. فيتوجه تفكير الزوجين إلى الرغبة في العيش معاً في هدوء بعيداً عن أي مشكلات.
* المرحلة السابعة: وقد سماها الباحثون مرحلة "السلام" وهي تبدأ بعد 23 سنة من الزواج. وفي هذه المرحلة يصبح كل من الزوجين محتاجاً أشد الاحتياج إلى شريكه وإلى رفقته معه دائماً، فيصبح مهتماً بصورة أكبر بصحته وبسعادته، وبأموره كلها، وبخاصة بعد زواج الأبناء، وانتهاء جزء كبير من المسئوليات، ووجود فراغ كبير في الوقت.

وقد علَّق الباحثون بعد الوصول لهذه النتائج بأنه ليس من المفروض أن يمر كل زوجين بهذه المراحل كلها، وفي نفس الفترة الزمنية. ولكن الملاحظ أن وجود المشكلات التي تبدأ صغيرة بعد الزواج دون حل أو علاج، يجعلها تتضخم ويصبح استمرار الحياة الزوجية هادئة، أمراً صعباً. أما علاج كل مشكلة من بدايتها بحب وغفران ومصارحة فيهون الكثير من الصعوبات والمشكلات في الحياة، ويفتح الباب دائماً للسعادة الزوجية

صور لا يحب زوجك ان يراك بها

إخفاء الصورة
الصورة الأولى: الأسرار الزوجية
نجد بعض النساء إذا حلت بهن مشكلة قمن بإذاعتها ونشرها بين الأهل والأصدقاء بحجة المشورة أو الفضفضة عن النفس ويقمن أثناء السرد بإخراج ما في جعبتهن من مساوئ الزوج –مع إخفاء المحاسن – فترتسم في الأذهان صورة مشوهة لذلك الزوج المسكين مما يؤدي إلى نفور الأهل والأصدقاء منه وقد تعود المياه إلى مجاريها بين الزوجين ولكن الصورة السيئة لذلك الزوج تظل في الأذهان كما أن كثرت الاستشارات والآراء في المشكلة قد تؤدي إلى تعقيدها لان كل من يدلي برأيه يكون بعيدا عن العواطف التي تربط الزوجين كما أنها قد تؤدي إلى التندر بالمشتكية واتخاذها وحياتها الأسرية مصدرا للتفكه مع لومها في غيبتها على إذاعتها لأسرارها ومن النساء من تصب كل صغيرة وكبيرة في إذن أمها حتى تصبح الابنة آلة توجه برادار الأم فكان الحياة حياة أمها وليست حياتها الخاصة وقد فات الزوجة أن الرجل يريد أن يتعايش مع زوجته وان يتعامل مع عقليتها لا مع عقلية أمها وهذا من أقوى الأسباب التي تدفع الزوج إلى الهروب من البيت فالزوجة العاقلة هي التي تحفظ أسرار بيتها وتقوم بحلها بينها وبين زوجها ولكن إذا تأزمت الحال ونفدت كل الخطط لها أن تلجا من يوثق بدينها وخلقها وأمانتها فتستشيرها ومن المستحسن أن تعرض المشكلة على أنها لشخص "ما" دون البوح بخصوصيتها
الصورة الثانية: النزيف المادي
يكد الزوج ويتعب لجمع قوت العيال وتأتي الزوجة في خفة ودلال لتضيع في ساعة ما جمعه الزوج في سنة فزوجته قد رأت مفرش طاولة عند أختها يساوي مرتب شهر والأطفال قد امتلأت خزائن ملابسهم بجميع الماركات العالمية وهناك موديلات جديدة قد خطفت بصرها هذا كله والزوج المسكين ينظر إلى ماله الذي قد تعب وسهر في جمعه يتسرب من بين يديه ليصب في جيب غيره وهو لا يستطيع أن ينطق بحرف اعتراض فهو أن اعترض أغرقته دموع زوجته ونكدها وان أبدى وجهة نظر انطلق لسان زوجته يسقط كل رأي وليت هذا كله قد اسكن نفسها ومالت إلى زوجها بكلمة شكر ولكن عدم القناعة وشراهة الاقتناء لكل ما هو جديد زرعت في داخلها القلق فهي دوما عابسة ساخطة على مستواها المعيشي والتربية المحمدية تأبى أن تكون المرأة بهذه الصورة السيئة فهذبت طباعها وصقلت أخلاقها فقال صلى الله عليه وسلم حين سئل أي النساء خير (( التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ولا في ماله بما يكره ))
الصورة الثالثة: الغيرة الحمقاء
الغيرة في الحياة الزوجية أمر مطلوب من كلا الطرفين فهي دليل على الحب فهي تشعر الطرف الأخر بمكانته مما يثري العلاقة الزوجية وينميها هذا إذا كانت الغيرة تسير في مسارها الطبيعي أما إذا تعدته إلى تكبيل الطرف الآخر بالقيود والحد من التصرفات الشخصية والسؤال عن كل كبيرة وصغيرة وأخيرا الوصول إلى مرحلة الشك التي تدفع صاحبها إلى تتبع العورات فيتحرك الخيال المريض ويمد صاحبه بصورة وهمية ليس لها أساس في الواقع فهي غيرة حمقاء ومذمومة وكثيرا ما تقع الزوجة نتيجة عاطفتها الفياضة في شباك مرض الغيرة فما أن تنبس شفاه زوجها باسم امرأة في موضوع عارض إلا ويصور لها خيالها أن بين صاحبة الاسم وزوجها علاقة وتبدأ في تصيد حركاته وسكناته والاتهامات الصريحة لزوجها وعفته وأمام هذه الغيرة يشعر الزوج انه سجين محاصر فيحاول الهروب من هذا الجحيم وبهذا تكون الزوجة قد هدمت بيتها وحرمت نفسها السعادة التي تصبو إليها وتعتقد المرأة التي تتصيد خطوات زوجها أن الفضل في ذلك يعود إلى ذكائها وهي لا تدري بان ذكائها هو أول ما يذهب عنها إذا اشتدت غيرتها!

مؤشرات خطيرة على أن زوجك يخونك

  هل اصبح يتأخر في العمل بشكل منتظم؟ هل نادرا ما يتبادل معك الحديث عندما يكون في المنزل. هناك شيء غير طبيعي في تصرفاته. لكن هل هذا يعني بالضرورة بأنه يخونك؟ يقال بأن النساء يملكن حاسة سادسة عندما يتعلق الامر بالخيانة، ولكن حتى أعظم شك لن يساعدك ما لم يكن لديك دليل مادي على الخيانة. هذه المؤشرات ستساعدك في التخلص من شكوك أو اثباتها!
أين يكون عندما لا يكون معك.
هل يقضي وقتا في الحديث عن أو مع شخص من الجنس الأخر؟ هل يقضي وقتا طويلا مع شخص يقول بأنه صديقه بدلا منك؟ أحيانا يمكن للشخص الذي يعيش قصة خيانة أن يختلق اصدقاء وهميين لتغطية سبب اختفائه الدائم.
راقبي سلوكه على الهاتف الخلوي.
هل يغلق هاتفه الخلوي دائما عندما يكون معك لأنه يخشى أن يتلقى اتصالات من السيدة "الأخرى"؟ هل يتجنب الاجابة على اتصالاتك في أغلب الأحيان؟ قد يكون هاتفه مغلقا ايضا عندما يكون معها. إذا كنت قادرة على الوصول الى هاتفه الخلوي، دققي في الارقام المجهولة والمتكررة والرسائل النصية المريبة. إذا كنت قادرة على الوصول إلى فاتورة هاتفه الجوال، راقبي الارقام وعدد دقائق الاتصال.
هل يقضي وقتا طويلا على الحاسوب.
هل لديه بريد إلكتروني أو أكثر؟ يمكنك تركيب مسجل ضربات المفاتيح الذي يسجل كل ضربة على لوحة المفاتيح. تأكدي من أن القوانين في منطقتك تسمح باستعمال هذا الجهاز. راقبي نمط استعمالها للحاسوب، نفس الوقت كل ليلة. دققي في تاريخ المتصفح إذا كنتما تستعملان نفس الحاسوب، أو حاولي رؤية تاريخ المتصفح بعد أن يتوقف عن استعمال الحاسوب إذا كان سجله نظيفا دائما لأنه يقوم بالتلخص من التاريخ بعد كل استعمال فهذا مؤشر على أنه يخفي شيئا ما.
دققي في عادات إنفاقه.
إذا كان لديكما حساب بنكي مشترك، فيمكنك مراجعة البيانات المصرفية لبطاقة إئتمانه، دققي في المشتريات المريبة وغير العادية من المحلات التجارية التي عادة لا يشتري منها. إنتبهي إلى سحوبات من مكائن سحب النقود الغريبة أو الموجودة في اماكن بعيدا جدا عن مكان عمله.
راقبي عادات سياقته.
هل هناك مصروف غير مبرر للبنزين؟ بعد أن كان يقول بأن سيارته اقتصادية ولا تصرف الكثير من البنزين اصبح يتذمر من أنه لا يستطيع دفع تكاليف البنزين مثل السابق. بالرغم من أنه لم يغير مكان عمله ولا يقوم بأي تحركات منتظمة في السيارة خلال فترة الدوام.
قومي بزيارته.
إذا قال بأنه يحتاج للبقاء في العمل لانجاز بعض الاعمال بعد انتهاء الدوام، لا تترددي في الاتصال به على هاتف المكتب للتحقق من وجوده أو زيارته مع طبق عشاء لذيذ، لانك تهتمين بصحته.
انصبي به فخا.
99.9 % من الوقت، يتشجع الرجال على خيانة شريكتهم عندما تكون خارج المدينة أو عندما يسافرون. أخبري شريكك بأنك ذاهبة في عطلة نهاية الإسبوع وبعد ذلك انتظري وراقبيه. إذا لم يعد الى البيت طوال الليل، أو عاد ومعه امرأة أخرى أو توجه من عمله الى فندق قريب فشكوك في مكانها.
إختبريه على الانترنت.
إذا كان زوجك يقضي وقتا طويلا على الانترنت وكنت تشكين بأنه يتعرف على الفتيات عبر النت، فيمكنك بمساعدة صديقة أن تورطيه في علاقة مع شخصية وهمية. أذهبي للنوم واتركيه يظهر على حقيقته.
راقبي سلوكه.
لا يهتم بك مثل السابق. ونادرا ما يحاول لمسك في السريرـ بحجة أنه متعب أو مرهق أو يشعر بالنعاس. غالبا ما يلغي موعد العشاء معك لأنه تناول طعاما مع صديق في العمل. وفجاءة اصبحت قمصانه كلها بالية وغير مناسبة لمكانته في العمل، أو قصة شعره فقديمة وغير عصرية. عطره المفضل أصبح غير مفضل وخزانة الحمام اصبحت تحتوي على انواع مختلفة من مزيلات الرائحة وعطور ما بعد الحلاقة المثيرة. والاهم ان كل هذا الاهتمام بمظهره الخارجي لا يظهر إلا عند الاستعداد للخروج من المنزل

4 قواعد ذهبية لنجاح علاقتك بزوجك

  يمكن أن تكون العلاقات بين الجنسين وخاصة الزوجين أمرا صعبا ومعقدا، فبين الفينة والأخرى يمكن أن تتبدل الأمزجة وتتعالى الاصوات ويصبح ما كان تصرفا طبيعيا أهانة غير مقبولة! إذا كنت تعانين من هذا السيناريو فمرحبا بك في عالم العلاقات الزوجية العجيب. ولكن قبل أن تبدئي بالقلق، تعالي نتعرف على بعض القواعد الذهبية للحصول على علاقة أكثر وضوحا وأقل تعقيدا.
إذا كنت لا تحبين شيئا ما – قولي ذلك.
لا نستطيع أن نشدد على أهمية هذا الأمر بالقدر الكافي، خاصة في المرحلة الاولى للعلاقة، يجب أن تتحدثي عن ما يزعجك بوضوح. سواء كان انتقاده لك أمام اصدقائه، أو رمي ملابسه المتسخة على غطاء السرير الجديد. الحديث الواضح والصريح يمكن أن يمهد لعلاقة أكثر وضوحا لاحقا وبالتالي يختصر الكثير من المشاكل. لقد استحدثت قانونا لزوجي يحتم عليه الالتزام بالاسرار الزوجية وعدم الحديث عن ما يخصني أمام اصدقائه وعائلته إلا بعد أن يأخذ موافقة مني، وهكذا اختصرنا الكثير من المشاكل التي كانت تظهر بسبب اكتشافي أن معظم أخباري كانت مع اصدقائه وعائلته بدون علمي.
أي برنامج تلفزيوني لا يساوي وقت العائلة الثمين.
حسنا، تحبين متابعة هذا البرنامج أو ذلك ولكن هذا يجب ان يكون على حساب علاقتك بزوجك. مهما كان الجهد الذي ستضعينه للترحيب بزوجك عند عودته من العمل سيكون محل تقدير. تحضير العشاء، الجلوس معه وتبادل الاحاديث يعني بأنك تهتمي به وهذا كل ما يريد الرجل أن يشعر به، بأنك تهتمين به حقا، وبأنك لا تقومين بواجباتك فقط.
الغياب يلهب المشاعر.
نحن لا نقترح بأن تقضي أسابيع أو شهور بعيدة عن زوجك ولكن خذي بعض الوقت للابتعاد عنه بما يكفي ليشعر بحاجته إليك. أذهبي من صديقاتك لتناول طعام الغداء، اسمحي له بالذهاب مع اصدقائه لتناول القهوة أو متابعة مباراة كرة قدم أو القيام بأي هواية يحبها. المهم أن تبتعدي قليلا عنه ليشعر بتأثير غيابك ويعود إليك بالقصص والأخبار التي تعزز فترة الحوار بينكما.
تجادلي بالكلام، لا للعيون.
الملاحظات الساخرة، لفات العين والإهانات ليس لها مكان في حوار البالغين. كلنا نعلم مقدار الاهانة التي تتركها نظرات الاشمئزاز، تذكري بأن نفس العيون كانت ترسل رسائل شوق وحب وعشق، لا تستعملي عيونك لإبداء استيائك منه مهما كنت غاضبة حاولي النظر بعيدا والبحث عن حجج واقعية للمجادلة.

ارشادات لتجديد حياتك الزوجية

إخفاء الصورة
عزيزتي الزوجة .. حفاظاً على حياتك الزوجية واستمرارها في الحب والرومانسية ، لا تجعلي الملل يتسرب إلي علاقتك الزوجية ، لذا نقدم بعض الاقتراحات التي ستساعدك في هذا المجال.
ـ إذا كانت لديكِ موهبة فنية أو رياضية أو اجتماعية عودي إليها لكي تستعيدي هذا الجزء من نفسك الذي فقدته بمرور الزمن، لأنك بحاجة إلى الارتباط بالأشياء التي تميزك حتى تفيض نفسك بالحيوية التي تجعل زوجك يغرم بك من جديد.
ـ حين يبدأ زوجك بإعادة سرد القصة البطولية التي رواها لك أكثر من مرة، قاومي رغبتك في التعبير عن مللك منها وقومي بدلا من ذلك بنسيان ما يقول وركزي على طريقته في سرد الحكاية، وتخيلي انك تسمعينها لأول مرة.
ـ في أول مرة تقابلتما معا كان كل شيء يتعلق بكما جميل وجديد ورائع ، ولاستعادة هذا الإحساس حاولي الاعتراف له بشيء لم تبوحي به من قبل ، فبمرور السنوات أصبح يراك أما لأولاده وزوجة يسكن إليها آخر اليوم، وسيرى فيك فجأة جانباً نسي انه موجود وسينشغل فكره بك مرة أخرى.
ـ اصطحبي الأبناء واذهبي معه وهو يمارس صيد السمك أو يلعب الكرة مع أصدقائه صباح يوم الإجازة أو أثناء أداء الأعمال اليدوية في الإصلاحات المنزلية أو الدهانات، لأن رؤية الزوج وهو يقوم بأعمال يتقنها، مهما كان نوعها، سيؤثر في داخلك بعبارات من قبل هذا البارع لي وحدي.
ـ تذكري حين كنتما تتحدثان لساعات طوال عن أحلامكما وطموحاتكما ورغباتكما الدفينة، في حين تنحصر أحاديثكما الآن حول مشكلات الصغار ، فلماذا لا تحلمان أحلاما كبيرة معا كزوجين؟
ـ للحفاظ على حيوية الحياة الجنسية كأساس لعلاقة زوجية شيقة، جربي تغيير المكان المعتاد لممارسة الحب داخل المنزل وذلك باستغلال غياب الأولاد وخلو المنزل، لأن الالتزام بمكان واحد يقيدكما بحالة مزاجية واحدة، أما التغيير من آن إلى آخر فيشعل نار الشوق ويزيد الرغبة ويعيد الثقة مرة أخرى إلى العلاقة الزوجية المقدسة.
ـ حددا سرا تعرفانه وحدكما من دون جميع البشر، وارمزا إليه بكلمة سر أو إشارة خاصة بكما وحدكما، وما تكادان تتبادلان هذه الكلمة حتى يرتفع معدل التفاعل الكيميائي بينكما.
ـ أخيراً يمكن من آن إلى آخر تهيئة حالة مزاجية جميلة تعيشينها أنتِ وزوجك بغض النظر عن المكان أو الزمان حيث أن الحياة العملية والارتباط بالأولاد لن يتيح لكما دائما الفرار بحبكما إلى حيث ترغبان حقا ، ولكن هناك طرق ابسط وأكثر عفوية لإنعاش حياتك الزوجية، كأن تتصلي فوراً تلفونياً بزوجك بمجرد أن تفكري بأي أمر يخصه،وإذا كان معك داخل المنزل وشعرت بالامتنان منه فاحتضنيه فورا، وإذا أردتِ التعبير عن حبك له ورغبتك فيه فنفذي ما تفكرين فيه فوراً، أو على الأقل اخبريه بما يدور في رأسك بشأنه. ومن كل ما سبق تفهمي أن أحلى شيء هو أن تجعلي لزوجك الأولوية في حياتك فتتركين كل ما بيديك وتهمين بما يتعلق به ، وذلك سيعود عليك وعليه بسعادة متجددة وحب شبابي يمتد مدى الحياة .

للمرأة المطلقة..أشياء لا تقوليها عن زوجك السابق!

إخفاء الصورة
الطلاق هو أبغض الحلال عند الله عز وجل، ولكن هناك حالات من الزواج يكون الطلاق فيها هو الحل الوحيد؛ للتخلص من معاناة عاطفية ونفسية بسبب زواج فاشل. وهذا الوضع لا يعني أيضا نهاية الحياة بالنسبة للمرأة، إذ من حقها أن تبحث عن رجل مناسب يعوضها عن أيامها الكاحلة التي عاشتها مع الزوج السابق. إلا أن هناك نساء عفويات يتحدثن عن جوانب من شخصية الزوج السابق أمام الزوج الجديد، وهذا خطأ كبير قد ينهي زواجا ثانيا. فما الأشياء التي لا ينبغي للمرأة المطلقة البوح بها أمام زوجها الجديد؟
إنهاء الظل القديم
ظل الماضي قد يلاحقنا مهما تقدمت بنا الحياة، ولكنه يجب ألا يشكل عائقا أمام بناء حياة جديدة. هذا ما قالته الخبيرة الاجتماعية البرازيلية سوغرا أنتوني غوليا، والتي ترجح أنه عندما تبدأ المرأة أو الرجل حياة زوجية جديدة بعد الطلاق فإن ظل الماضي يبقى أحيانا مخيما على العلاقة الجديدة بسبب زلات اللسان، أو أثناء لحظات الغضب. ونعني هنا ظل العلاقة الزوجية السابقة، وظل الشريك السابق الذي لم يعد يشكل جزءًا من حياة مطلق أو مطلقة بدآ علاقة جديدة. تستدرك سوغرا: «ربما لا تبالي المرأة كثيرا بما يقوله الزوج عن زوجته السابقة، ولكن الرجل يثور، ويجن عندما تنطق المرأة بشيء إيجابي عن زوجها السابق. وأكثر ما يبرز في تفكير الرجل هو المقارنة، أي أنه يعتقد أن زوجته الحالية تجري مقارنة بينه وبين زوجها السابق. أما الشيء الأسوأ الذي قد يجره حديث المرأة عن زوجها السابق إلى تفكير الزوج الجديد فهو الغيرة الذكورية».
ونصحت سوغرا النساء المطلقات اللواتي يتزوجن من جديد بضرورة التخلص من ظل العلاقة السابقة، وأن يتجنبن ذكر أي شيء عن الزوج السابق أمام الزوج الجديد. تعلّق سوغرا: «مع الأسف، هناك نساء يحاولن من خلال هذا الظل إغاظة الزوج الجديد عندما يعجزن عن الدفاع عن أنفسهن، فينطقن شيئا إيجابيا عن الزوج السابق، يثير غضب وجنون الزوج الجديد».
أشياء لا يمكن البوح بها
أوضحت الاختصاصية البرازيلية أن هناك جملة من الأمور التي ينصح بألا تبوح بها المرأة المطلقة أمام زوجها الجديد؛ لكي تتجنب سوء التفاهمات والدخول في متاهات النقاش العقيم؛ لأنه ثبت أن الحديث عن العلاقات السابقة يضر ولا ينفع، فما هذه الأشياء؟
1 زوجي السابق كان شجاعا وشرسًا
الزوج الجديد سيفهم حتما أنك تقصدين أن زوجك السابق كان أكثر رجولة منه، وأنك تحاولين النيل من كرامته ورجولته. مثل هذا القول يشكل خطورة على زواجك الجديد. ويجب أن تعلمي أن كل رجل يختلف عن الآخر، وكذلك فإن كل امرأة تختلف عن الأخرى.
كان وسيما
ذلك أيضا يثير غضب الرجل وغيرته، وربما يتبادر إلى ذهنه أنك مازلت تحبين زوجك القديم، أو على الأقل تحتفظين بمشاعر تجاهه. وتابعت سوغرا: «لا لزوم لذكر ذلك؛ لأن الوسامة درجات. فقد يكون زوجك الحالي أكثر وسامة، ولكنه يفهم من مديحك لزوجك السابق أنه لا يلبي ذوقك حول وسامة الرجال».
كان رياضيا وذا عضلات
شرحت الاختصاصية أن هذا أيضا يثير غيرة زوجك الجديد إن لم يكن يحب الرياضة، أو يمارسها، وقد يفكر أنك تفضلين العضلات على العقل والذكاء. وأوضحت أن هناك نساء كثيرات يلجأن لهذا الأسلوب؛ لحث الزوج الجديد على ممارسة الرياضة إن كان خمولا. لكن في قولك هذا إساءة لزواجك الجديد.
كان ذا وظيفة أفضل
مع أنه ليس هناك أهمية لمثل هذا القول إلا أن الزوج الجديد قد يعتقد أنك غير راضية عن وظيفته، وأنك تفضلين الوظيفة التي كان يعمل فيها زوجك السابق.
كان يتقن الكثير من اللغات
رغم أنه ليس هناك ما يسيء للزوج الجديد في هذا الكلام، لكن من الأفضل ألا تبوحي به أمام زوجك الجديد؛ لأنه بحسب اعتقاد الخبيرة البرازيلية، كل نقطة إيجابية في الزوج السابق تثير فضول الزوج الجديد بشكل سلبي؛ لأن المخيلة لا تقبل أي نقطة مديح له، حتى وإن كان هذا المديح له علاقة بالثقافة، أو النواحي الإنسانية، أو الأخلاقية.
والداي كانا يحبانه
قالت سوغرا، إن مجرد نطق هذا الكلام يجعل الزوج الجديد يظن أنه غير مقبول عند أسرتك، وربما يبدأ حربا ضد أبويك، ويسألهما عن مزايا زوجك السابق فتتعقد الأمور أكثر.
طلاقي منه كسر قلبي
قول هذا الكلام سيجعل الزوج الجديد شبه متأكد من أنك كنت تحبين زوجك السابق أكثر منه، مع أن ذلك ربما لا يكون صحيحا، ولا تقصدين ذلك من بوحك بمثل هذا الحديث.
ذهبت إلى هذا المكان الرومانسي معه
إذا علم زوجك الجديد أنك اقترحت عليه أخذه إلى مكان رومانسي ترددت إليه مع زوجك السابق فإنه سيعتقد أنك فعلت ذلك من أجل استرجاع ذكريات مع زوجك السابق.
خطر البوح عن العلاقة الحميمة
تؤكد الخبيرة سوغرا أن هذه النقطة تعتبر الأخطر على الإطلاق؛ لأن الغيرة الرجولية ستظهر فورا. فابتعدي عن إجراء المقارنات حول العلاقة الحميمة السابقة؛ لأن ذلك من شأنه أن يحطم زواجك الجديد. فجميع الرجال  دون استثناء لا يقبلون سماع أي شيء يشير إلى فحولة رجل آخر

ما لا تعرفه عن الجنس بعد الزواج

إخفاء الصورة
تقول الأشاعات المتعلقة بالجنس بعد الزواج بأنه سيكون أقل عددا، واقل حرارة – ولكن مع ذلك هناك العديد من القصص الناجحة لحياة زوجية سعيدة.
وإليكم الأسرار للوصول إلى مرحلة الرضا.
التسلل الناجح
اسأل أي والد عن سبب اضطراب حياته الجنسية وسيقول لك بكل ثقة بأن السبب هو وجود الأطفال. حسنا، الأطفال يمكن أن يشكلوا عائقا أمام تقدم وتطور حياتك الجنسية ولكن حقا، أنهم مجرد أطفال، أي شيء يمكن أن يسليهم ويلهيهم ويتعبهم. فكر في نشاطات ترفيهية ومرحة تساهم في إجهاد الأطفال، وستحصل على وقت طويل جدا وهادئ كل مساء.
الإبداع
كم هو ممتع اللهو مع الشريك، ولكن هل نفذت من بالك الأفكار. حسنا، لما لا تجددا نشاطكما الجنسي ببعض الإبداع. مثلا، قوما بتوفير بعض النقود في حصالة خاصة بكما، ثم استعملا النقود في حجز غرفة في فندق، أو رحلة استجمام، أو للدفع لشخص موثوق به لرعاية الأطفال بينما تقومان بعمل جديد ورومانسي.
الفائدة العظمى
وجدت دراسة حديثة بأن الجنس مفيد لصحتك، فهو يعمل على إزالة الإجهاد (بضمن ذلك خطر مرضِ القلب)، تخفيف الوزن، تخفيف الألمِ، تقليل فترة الزكام والإنفلونزا، وتحسين السيطرة على المثانة. وهذا يشمل الجنس السريع والأكثر رومانسية. لذا فلا تفكر في أن الجنس يمكن أن ينجح فقط على سرير الزوجية! بل وعلى كنبة الزوجية وأرض غرفة الزوجية، وحتى سيارة الزوجية

اختبار: مفاجآت تسعد زوجك فهل تعرفينها؟

إخفاء الصورة
هل فكَّرت يومًا فيما يُسعد زوجك ويُدخل السرور إلى قلبه؟ وهل بحثت عن سر سعادته عند استغراقه لساعات أمام كتاب أو شاشة تليفزيون أو..أو..؟، وأنت كم مرة أعددت له مفاجأة؟ وكم عدد همسات ولمسات الحب التي قدمتها له؟ وأشياؤه الصغيرة هل تعرفينها؟ أم أنك زوجة وربة بيت تراعين أمور زوجك المادية وتحملين مسؤولية بيتك فقط؟
الاستطلاع يضيء لك بعض النقاط، ويرشدك لخطوات المعرفة.
السؤال الأول:
زوجك سعيد مشغول بمشاهدة فيلم أو مباراة كرة قدم!
أ- أتركه لحاله ب- لا أحب الكرة
السؤال الثاني:
هل تبذلين مجهودًا يُشعر زوجك أنه يعيش في جنة السعادة الزوجية؟
أ- مرات كثيرة ب- أحاول جاهدة
السؤال الثالث:
تذكرتا سينما، دعوة عشاء مفاجئة..بعيدًا عن الأولاد..هل فعلتها؟
أ- حبًّا وتقديرًا ب- نادرا
السؤال الرابع:
تحبينه، تقدرينه، يسعد قلبك عند رؤيته..هل تعبرين لزوجك عن هذا؟
أ- كثيرًا ب- أشهر الزواج الأولى
السؤال الخامس:
«اشتريت فستانًا أخضر..لونك المفضل»
أ- جملة نطقت بها ب- ليس أسلوبي
السؤال السادس:
جاء الزوج متعبًا، فاستقبلته بقُبلة على الخد ونظرة حب حلوة..
أ- دائمًا ب- أحيانًا
السؤال السابع:
العناق يرقق القلب ويبهج النفس، ويوثق رباط الحب!
أ- نعم ب- إلى حد ما
السؤال الثامن:
هل تشعرينه -أحيانا- أنه بطل في عينيك؟
أ- أرددها بمدح ب- أحيانًا
السؤال التاسع
هل تتركين له مساحة ليخلو إلى نفسه، يفعل ما يريد؟
أ- كثيرًا ب- أحيانًا
السؤال العاشر:
هل تُعدين لزوجك ملابسه وتنتقينها قبل الخروج؟
أ- دائمًا ب- لي مشاغلي
السؤال الحادي عشر:
تشاركين زوجك البهجة فيسمع ضحكاتك وقهقهاتك بالبيت؟
أ- كثيرًا ب- ليس دائمًا
السؤال الثاني عشر:
إظهارك علامات الحب لزوجك يمده بالثقة والثبات فيما يقول ويفعل.
أ- مقولة صحيحة ب- إلى حد ما
النتائج
زوجة جميلة
إذا كانت معظم أجوبتك«أ»
أنت زوجة مُحبة، زوجك في قلبك وتقدرينه، تتعاملين معه كحبيب وأخ وصديق.. وليس كزوج فقط، وذلك لأنك تتركين له حرية قضاء الوقت مع نفسه، هواياته، زياراته، قراءاته، مشاهداته، وأشيائه الصغيرة دون اعتراض أو ملامة أو إقحام لذاتك، وبذلك تبثين الثقة في نفسه الأمر الذي يجعله يُبادلك نفس المشاعر الطيبة.
نصيحتنا: الزوجة الذكية هي التي تعطي لتأخذ، تغمر زوجها بالأمان النفسي في علاقته بها، وتنتظر لتجني الحصاد.
زوج جميل
إنْ كانت غالبية إجاباتك«ب»:

احذري أن تخسري زوجك.. فهو يدور في ساقية العمل ومشقات الحياة ليسعدك، من دون أن يشعر بالحب والتقدير منك، أو الارتياح في علاقته مع نفسه؛ إحساسه بنفسه يشوبه القلق والتوتر، لا يفعل ما يريد، ولا يستطيع الاسترسال في شيء خاص به يهواه ويريحه، تقفين له بالمرصاد، تعترضين ولا ترحبين، وإن وافقت فعلى مضض.
نصيحتنا: لا تجلبي التعاسة لحياتك الزوجية، للمرأة أشياؤها الصغيرة المفضلة، وللرجل -أيضًا- حاجاته الصغيرة المحببة، طوِّعي فكرك ودعيه يستمتع بحياته معك.

خطوات للحصول على علاقة زوجية قوية رغم المصاعب

إخفاء الصورة
نهتم جميعنا بالأمور المالية ، ولكن ألا يجب أن نتخذ خطوات إيجابية للتأكد من أن علاقاتنا تتناسب مع المناخ الاقتصادى الذى نعيش فيه؟
لذا تحدثت الإخصائية فيونا رايت مع بعض الخبراء  لتوضح هذه الكيفية .
1- لا تهملي الألفة والمودة
تقول خبيرة العلاقات الاجتماعية إليزابيث ويلسون  أن أول الأشياء تأثراً  بالضغوط المالية هي حياتك الجنسية حيث أن تقربك  إلي شريك حياتك هو أول الأشياء بالنسبة إليك ما يجعلك قلقة أو مكتئبة.
 2- القبول بالشك
تقول إليزابيث ..لو تقبلت أنت وشريكك الشك في ضوء الوظائف والخطط وأدركتما أن هناك أمور وراء قلقكما ليس باستطاعتكما السيطرة عليها حينئذ ستتمكنان من التوقف عن القلق من الأشياء التي ليس لكما وسعاً في تغييرها.
وأفضل طريقة هي أن تسألا أنفسكما " هل حصلت علي ما أريده اليوم، فلو كان الأمر كذلك استمتعا باللحظة، انظرا للجيد معا واصنعا منه أفضل الأشياء".
3- لكن يجب أن يكون لديكما الخطة B.
توضح إليزابيث أن الخطة B  تعني ما تفعلينه إذا كانت الخطة A (الحياة التي تعيشها الآن ) خاطئة وهذا لا يعني أن الخطة B ستكون مطلوبة لكن معرفة أن هناك خطة بديلة سيجعل علاقتك في الوضع الصحيح حيث إذا ألمت بكما كارثة ستكون هناك خطوات تدفعكما للأمام فعلى سبيل المثال إذا فقدت راتباً ما الذي سيجعلكما تعيشان ؟
هل لديكما مدخرات كافية لتتحمل أعباء الستة أشهر القادمة ؟ هل ستؤجران منزلكما وتنتقلان للأقارب ، فالإجراءات البسيطة تعني أنكما تتشاركان الأفكار .
 4- اتفقا علي الميزانية .
عادة ما يتجه أحد الشريكين لإدارة المال لكن الاستطلاعات توضح أن الزوجين غالباً مالا يكون لديهما خطة ميزانية مشتركة ويدفعان الفواتير عندما يتوجب علي أحدهما فعل ذلك .
وكما تقول إليزابيث لا يتعلق الأمر بالركود وحده و ليس من المهم أن تعرفا بالضبط الأموالالتي سيأتي أو الأموال التي ستذهب ، فقد تصبحين قلقة بعض الشيء إذا علمت أن النقدية التي بحوزتك ليست كافية.
لكن يمكن القول أن الادخار عادة حسنة يجب التمسك بها حتى لو وصلت إلى 20 جنيه  أسبوعياً فستعطيك 1000 جنيه سنوياً وبعد خمس سنوات سيكون لديكما  5200 جنيه بالفائدة وهذا المبلغ يعتبر كافياً لقضاء شهر عسل آخر .
5- فكرا  بجدية في خياراتكما النقدية .
خلافا للنقطة السابقة فان هذه الطريقة تعني التفكير في أن يكون لديكما أموالا وفيرة لا سيما إذا كنتما تقضيان وقتا طويلا من العمل  .
حاولي الجلوس مع شريك حياتك وفكرا في الطرق التي يمكن من خلالها تزويد الدخل وابدأ فوراً بالأفكار المتاحة لديكما والأفكار القديمة ولا تحاولا أن تقسطا أي شيء واعتقد أن هذه الطريقة ستقدم لكما المعلومات الكافية حول كيفية التفكير وما هي أحلامكما وأهدافكما وقد تقدم لكما حلولاً عظيمة أو أن تغير كثيراً من نمط حياتكما كما تقول الخبيرة الاجتماعية  نينا جرانفيلد .
هل تستطيعا أن تؤجرا حجرة بمنزلكما ؟ إعطاء دروس موسيقى أو لغة، تشغيل شركة خاصة بكما فلا يوجد شيء أفضل من مشروع يجمعكما معاً .
6- ما هي القواعد التى تحكم نقودك؟
ينقسم معظم الأزواج إلي مسرفين وموفرين لكن عندما يتغير الوقت قد تتغير أدوارك أيضاً إذاً  استعدي للتغير.
يتوجب عليكما أن تكونا موفرين وتحافظا علي ميزانيتكما وأن يكون أحدكما في المنزل لفترة طويلة أما إذا شعرت أن شريكك غير مهتم بالإنفاق والتسوق فإن الأمر سيبعث علي الاستياء وعندما تتغير الظروف أعيدا تقييم حياتكما كما تقول " نينا " وقد تكون العودة إلي العمل فرصة لاختيار الجديد وقضاء وقتاً طويلاً معاً وأفضل في هذه اللحظة أن تتحدثا لبعضكما بصراحة ووضوح.
7- كونا متفتحين وأمناء .
لو كنت مذنبةًً لإخفاء بعض المشتريات خلف الدولاب أو صحوت مبكراً لعدم دفع الفواتير فالآن هو وقت التوقف عن هذا التصرف.
علي جانب آخر إذا شككت في أن زوجك مفرط في الإسراف أو مقامر قومي بعلاجه بسرعة . تقول الخبيرة الاجتماعية " سارا ماكلوري" حيث أنكما اتفقتما علي مشاركة المخاوف والقلق فاجعلا ذلك قاعدة للعتاب أو حكم أحدكما علي الآخر فالأزواج الذين يتقاربون في مشاكلهما كأصدقاء وليس كأعداء يقويان كلاهما الآخر ويبنيان علاقات قوية تكون قادرة علي مواجهة الأوقات الصعبة.
 8- تحديد الأهداف والمتطلبات الواقعية
تعتمد هذه الأهداف علي ظروفكما الفردية لكن الشيء المهم ان تتفقا سوياً عليها ، فعلى سبيل المثال إذا تخوفت أنت وشريك حياتك من فقد أحدكما لوظيفته فهل تستطيعا أن تعدا خطة مدخرات طارئة الآن، وإذا كنتما علي وشك التقاعد فهل بإمكانكما أن تبحثا عن عمل آخر أو أن تؤجرا جزءاً من منزلكما لتحصلا علي دخل آخر وكما تقول السيدة نينا  أن يكون لكما أهداف سيجعلكما تعملان معاً وستسيطران أكثر على مواقفكما بدلاً من القلق.
 9- الذهاب إلي المتخصصين
إذا كان الأمور  تبدو صعبة بالنسبة لكما فلا تتكاسلا عن الذهاب لأخذ مساعدة الخبراء و لا يخفي أن مستشار العلاقات سيساعدكما في فصل المسائل العاطفية عن المسائل المالية كما سيرشدكما إلي المستشار المختص الذي سيتباحث مع الشركات التي أنتم مدينان بالأموال لها .

نصائح سحرية لاستعادة الرومانسية بين الزوجين

إخفاء الصورة
بعد فترة من الزواج طالت أو قصرت يفتقد الزوجان فيما بينهما نوعا خاصا من الرومانسية ربما كان سببا فى ارتباطهما فى فترة الخطوبة أو قبلها وتفتر شيئا فشيئا حميمية العلاقة الزوجية بين الاثنين وهذه نصائح الدكتورة فاطمة الزهراء لكل زوجة اكتشفت أن زوجها قد خلا من الرومانسية والحب.
فإذا كنت تتمنين استعادته مرة أخرى فاعملى بتلك النصائح:
- اهتمى بمظهرك جيدا

فالعديد من الزوجات يفتر لديهن الإحساس بالظهور بمظهر لائق أمام أزواجهن، ويتخذن من أعمال المنزل وتربية الأطفال مبررا لذلك.
ولكن أنصحك عزيزتى بألا تكونى كذلك، وألا تتخذى اتجاه اللامبالاة نحو شكلك وأناقتك، فإنك إذا فقدت اهتمامك بنفسك، ستجدين منه شعورا مطابقا تماما لذلك من عدم اهتمام وإلا مبالاة وربما يصل الأمر إلى الازدراء.
- حاولى أن تشعريه بحبك واهتمامك ورعايتك

فلا يكفى أن تعتمدى على معرفته المسبقة بحبك وما تفلينه من أجله، ولكن عليك أبداء ذلك له حتى لو عن طريق
ورقة بسيطة تعبرين فيها ببعض كلمات الحب وضعيها فى مكان حيث يمكنه العثور عليها، أو من خلال عشاء بسيط قمتى بتحضيره.
وغيرها من الأشياء البسيطة التى يستطيع زوجك أن يعرف عن طريقها مقدار حبك له واهتمامك به
- اجعلى لسانك لا ينطق فى حضرته بغير صور ومعانى الحب الجميلة
فليكن كلامك كله مليء بكل معانى الحب، ولتتحدثى معه عن أحلامكما وأمانيكما للمستقبل.
لا تركزى فقط على المواقف السلبية التى حدثت على مدار اليوم، بل يجب أن يكون كلامك عن اللحظات السعيدة والممتعة التى مرت بكما.
- كونى لطيفة

تجنبى حدوث أية مشاكل أثناء وجود زوجك فى البيت، وكل ما عليك فعله هو أن تملأى حياته كلها بالمرح والضحك والسعادة.
فالرجل هو الرجل لا يحب شيئا فى حياته سوى المرح والضحك، ولتجعلى فترة ما بعد رجوعه من العمل هى الفترة الخاصة بذلك
كبيرا من حياتك
- خصصى له وقتا
ففى كثير من الأحيان قد تنشغل الزوجة بالقيام بعشرات الأعمال من أعمال المنزل وغسيل الأطباق وتربية الأطفال الذى يأخذ وقتا طويلا للغاية.
وعلى الجانب الآخر نجد الزوج قد ينشغل بعمله وحياته الخاصة خارج المنزل، وفى النهاية يمكن أن يمر يوما كاملا دون أن يرى الزوج زوجته، وهذا بلا شك سوف يؤثر على حياتهم الزوجية.
لذا أنصحك بتخصيص وقت معين لزوجك وقت لكما أنتما الاثنان فقط، يمكن أن يكون ليلة كل أسبوع أو ساعة قبل النوم، تحدثا فيها عن أمور حياتكما أو مشاهدة التلفاز وربما يكون قراءة بعض الكتب.
- كونى حالمة ورومانسية

وهذا عن طريق شراء بعض الهدايا البسيطة مثل الورد والشيكولاتة، أو تناول العشاء على ضوء الشموع الخافتة. فكل هذه الأشياء البسيطة تعمل على خلق جو رومانسى للزوجين.
- فاجئيه دائما بأفعال وتصرفات غريبة وغير متوقعة

حاولى إحداث بعض التغيرات فى أثاث المنزل، أو عزومة مفاجأة على مطعم يحبه أو فيلم يشاهده فى السنيما.
- دلعيه و ألعبى معه

فربما تتذكرين أنكى كنتى وزوجك تمارسان بعض الألعاب المفضلة لكما سويا، فلا حرج أن تسترجعوا هذه اللحظات الممتعة مرة أخرى، وأن تقوما ببعض الألعاب أو الرياضات كالمشى أو ركوب الخيل وربما يكون البولينج.
وهذه الألعاب ليست مكلفة للغاية حتى تحدث التأثير المطلوب، ولكن عليك البحث عن اللحظات السعيدة التى تجمعكما سويا.
تأكدى أن استرجاع اللحظات الحلوة والذكريات الجميلة بينكما له فعل السحر فى تغيير حياتكما الخاصة

مثل أول مطعم أكلتما فيه سويا، أو أول فيلم شاهدتموه أو فى مكان معين لكما ذكرى خاصة فيه، رجعا بذاكرتكما إلى الماضى.
- التغيير والتجديد شئ مهم جدا أفعلى شيئا جدا

قومى باقتراحات من شأنها إسعاده فإذا كان يحب السفر قولى له انك تحتاجين لنزهة خلوية معه فى أى مكان بعيد
فهذا يمكنه خلق مناخ رائع من المودة والسكينة بينكما مرة أخرى.
فإذا كنت تبحثين عن حياة زوجية سعيدة وهادئة فاستمعى لهذه النصائح واعملى بها.


سيطري على نفسك وتخلي عن تسلطك واتركي له مساحة كافية من الحرية

إذا طلب منك زوجك أن تقومي بشيء تعتقدين انه سيحرجك أو سينتقص من كرامتك فتعلمي أن ترفضي ذلك

لا تحاولي كبت رغباتك من اجل التخلص من التسلط ولكن قومي بطرحها على زوجك على شكل اقتراحات وليس بطريقة إملاء الأوامر


توقفي عن إخبار زوجك ما تريدين أن تفعلي أو ماذا تريدينه أن يلبس أو ماذا عليه أن يقول حتى لو كنت تعتقدين انك بذلك تقومين بالمساعدة. حاولي قدر الاستطاعة أن تهتمي بشؤونك دون الاهتمام بشؤونه. حاولي أن تدوني اربعة مواقف كنت تعتقدين انك تصرفت بأسلوب متسلط مع زوجك مؤخرا وفي كل موقف فكري ما هو الأمر الذي كنت تخشين حدوثه لو لم تتصرفي بهذه الطريقة.
سيطري على نفسك وتخلي عن تسلطك واتركي له مساحة كافية من الحرية
صورة توضيحية
بهذه الطريقة يمكن أن تبدئي بالتخلي عن تسلطك بالتدريج بحيث تسيطرين على نفسك وتتركين لزوجك مساحة كافية من الحرية تجعله يقدرك بصورة اكبر.
عبري عن نفسك
لا تحاولي كبت رغباتك من اجل التخلص من التسلط ولكن قومي بطرحها على زوجك على شكل اقتراحات وليس بطريقة إملاء الأوامر. عند منح الزوج الحرية لاختيار الطريقة والمكان والزمان لتحقيق رغبتك فانك تعطيه الشعور بالقدرة على اتخاذ القرار وتمنحيه الشعور بأنه حقق لك السعادة بطريقته هو وليس بناء على أوامرك.
توقفي عن قراءة أفكاره
حاولي التوقف عن افتراض ما يفكر به زوجك بل أعطيه المساحة الكافية للتعبير عن نفسه وتذكري انك مهما كنت بارعة فانه ليس بإمكانك أن تعرفي كل ما يدور في ذهنه دون أن يقوم هو بالتعبير عن نفسه.
ضعي بعض الحدود عن طريق قول (أنا لا أستطيع)
إذا طلب منك زوجك أن تقومي بشيء تعتقدين انه سيحرجك أو سينتقص من كرامتك فتعلمي أن ترفضي ذلك. كذلك لن يكون بإمكانك أن تعرفي مدى رغبة زوجك بمساعدتك إلا إذا طلبت منه أن يساعدك.
دعيه يحل مشاكلك
إذا واجهتك المصاعب في حياتك استشيري زوجك في طريقة حلها وبدل أن تضيعي الوقت في مناقشته اخبريه بما تحبين أن تعملي وما لا تحبين وعندها دعيه يساعدك في إيجاد الحل

دراسة علمية: التخيلات الجنسية تطال معظم البشر وهي جزء من الحياة السعيدة

الدراسة اشارت الى  98 في المائة من الرجال و80 في المائة من النساء تنتابهم تلك التخيلات خلال إقامة العلاقة

التخيلات هي جزء من الحياة الجنسية السعيدة لأن الناس يشعرون بالسعادة عند تخيل أمور حميمة مع أشخاص يرتاحون لهم


إعتبرت دراسة أمريكية أن الغالبية الساحقة من الناس تعيش تخيلات جنسية خلال القيام بعلاقات مع الشركاء، وتشمل تلك التخيلات شخصيات شهيرة أو نجوم في الحقل الفني أو حتى أصدقاء قدماء. وأشارت الدراسة إلى أن 98 في المائة من الرجال و80 في المائة من النساء تنتابهم تلك التخيلات خلال إقامة العلاقة. وقال إيان كيرنر، الكاتب المتخصص في شؤون الصحة الجنسية الأميركية، إن التخيلات هي جزء من الحياة الجنسية السعيدة لأن الناس يشعرون بالسعادة عند تخيل أمور حميمة مع أشخاص يرتاحون لهم.
دراسة علمية: التخيلات الجنسية تطال معظم البشر وهي جزء من الحياة السعيدة
صورة توضيحية

وذكر كيرنر أنه - وبخلاف ما يظن البعض - فإن التخيلات لا تحصل إلا لدى الذين يعيشون حياة جنسية سعيدة مع الشركاء لدرجة تسمح لهم بالشعور بالحرية لاستكشاف أمور جديدة، لذلك تزداد التخيلات مع ازدياد السعادة مع الشركاء، وذلك وفق بحث علمي أجراه الأخصائي هارولد ليتنبيرغ. وأضاف كيرنر أن السعادة الجنسية مع الشريك تحفز قدرات التخيّل بهدف زيادة الشعور بالرضا والسرور، خاصة وأن الناس بشكل عام تتصرف بصورة محافظة في حياتها العادية، ولا تميل إلى التحرر وتخيّل إقامة علاقات متعددة إلا بعد الاكتفاء مع الشركاء.
عدم مقاومة التخيلات الجنسية وشرح قائلاً "في معظم الأحيان لا تكون المشاكل مرتبطة بالتخيلات التي نشعر بها، بل بردات فعلنا تجاه تلك التخيلات وما يرافقها من مشاعر بالذنب والعار والمخاوف التي تنتابنا حيال معناها". ولفت الأخصائي في شؤون الصحة الجنسية إلى ضرورة ألا يقاوم المرء التخيلات الجنسية التي تنتابه وألا يشعر بتأنيب الضمير حيالها، ودعا الناس بالمقابل إلى الاستمتاع بها وعدم السعي لـ"اقتلاعها" من المخيلة وإلا تحولت إلى هاجس دائم يطارد صاحبه.

إستعيدي الذكريات بلمسة رومانسية وإتبعي الوسائل لإذكاء شعلة الحب بينكما

الاتصال بالزوج وهو في العمل أو في أي مكان آخر وتحديد موعد للالتقاء به والخروج معه في نزهة عملية ممتعة

إهتمي بمظهرك الخارجي وإرتدي الملابس الرقيقة الجذابة واستخدمي العطور والشموع لتضفي جوا من الرومانسية على العلاقة

هل تشعرين بإنطفاء شعلة الحب في حياتكما الزوجية، لا تيأسي سوف نستعرض لك عشرة وسائل لإشعال الحب بينكما من جديد لتشعرين وكأنك في شهر العسل، تابعي التفاصيل ونفذيها وأنظري الى النتيجة.
 إستعيدي الذكريات بلمسة رومانسية وإتبعي الوسائل لإذكاء شعلة الحب بينكما
صورة توضيحية
إتباع وسائل الغزل السابقةأيام الخطبة كانت هناك مداعبات لطيفة بين الشاب والفتاة، وكانا يتبادلان عبارات الشوق واللهفة والإعجاب. وبمرور الزمن ومع زيادة المشاغل ومسؤوليات الحياة اليومية تقل عبارات الغزل وأساليب المداعبة بين الزوج وزوجته. لهذا كان من الضروري عودة المياه إلى مجاريها والاهتمام بهذا الجانب مرة أخرى. وعلى الزوجة أن تهتم بمظهرها، وترتدي الملابس الرقيقة الجذابة، وأن تستخدم العطور والشموع وتضفي جوا من الرومانسية على العلاقة. وعلى الزوج أن يداعب زوجته، ويلاعبها ويراودها ويبادلها عبارات الحب والإعجاب.
الاهتمام بالزوج من على بعد أحيانا!تقول إحدى الزوجات أنها في الزيارات الأسرية وفي الاحتفالات تراقب زوجها من على بعد. وهذا الاهتمام بالطرف الآخر على وجود مسافة بين الاثنين يولد الشوق والتجاذب ويعمق مشاعر الإعزاز والموجة. وقد يفترض الزوجان أنهما شخصان غريبان تعرفا على بعضهما من مدة قصيرة، وأن كلا منهما يحاول جذب انتباه الآخر وربما لجأ إلى مغازلته. وعند العودة إلى البيت تشعر المرأة أنها اصطحبت رجلا جذابا معها إلى العش السعيد.
الانفراد بالزوج والخروج سوياالاتصال بالزوج وهو في العمل أو في أي مكان آخر وتحديد موعد للالتقاء به والخروج معه في نزهة عملية ممتعة. وفي هذه الحالة تشعر المرأة أن الموعد مع زوجها موعد خاص وأنه ملكها وحدها. ويمكن أن يجلس الزوجان في كافيتيريا أو علة شاطئ البحر وأن يتناولا مشروبا، وتتشابك أيديهما ويتلامسان ويجلسان تحت النجوم الساحرة الجميلة.
استعادة الذكريات
ينبغي العودة إلى حياة الرومانسية السابقة واستعادة الذكريات الحلوة أيام الخطبة وفترة التعارف الأولى. ففي تلك الفترة كانت العاطفة متقدة واللهفة طاغية، وكان لكل كلمة رقيقة معناها المؤثر، وكل لمسة تأثيرها العميق. وبإمكان الزوجين أيضا أن يقلبا صفحات الألبوم لمشاهدة صور الخطبة والزفاف، وأن يزورا أماكن اللقاءات الأولى، ويستمتعا للأغاني التي كانا يسمعانها في تلك الفترة.
التوجه إلى فندق مريح أو مطعم جميل
أيام الخطبة كان الزوجان يرتادان أماكن جميلة ويقضيان أوقاتا رائعة معا.. في الفندق أو النادي. وتكرار الزيارة إلى تلك المواقع يجعل الزوجين يستعيدان أيامهما الحلوة ويشعران بالسعادة والانطلاق، وتتولد الجاذبية الحارة من جديد وتصبح ممارسة الحب عملية أكثر إمتاعا ونشوة.
نظرة جديدة إلى شريك الحياةفي بعض الأحيان تعجب سيدة أخرى بالزوج في اجتماع ما أو في حفلة وتظل ترمقه باهتمام مثلما سبق وأن فعلت الزوجة بزوجها قبيل الخطبة وأثناءها. هذا الإعجاب الذي قد يجده الزوج من نساء أخريات أولى أن يحصل على مثله من زوجته التي كانت أول من اختارته! إنه من المثير ومن الممتع حقا أن تعامل الزوجة زوجها وكأنه صديق "بوي فريند" جديد. وتنظر إليه من زوايا أخرى مختلفة. في مثل هذه الحفلات وغيرها من المناسبات يمكن للزوجة أن تهمس في إذن زوجها وتطلب منه العودة إلى البيت مبكرا ليكونا معا وليقضيا ليلتيهما سويا وكأنهما عروسان جديدان!
الإمساك عن ممارسة الحب حتى آخر لحظة!أهم مزايا الزواج هو العلاقة الوثيقة الملتزمة. والشعور بإمكان ممارسة الحب في أي وقت. إلا أن الخبراء يقولون أنه لكي يحقق الإنسان أقصى درجات المتعة من المعاشرة عليه أن يمتنع لفترة من الزمن عن الجنس وهذه الفترة قد يصل إلى عشرة أيام أو أسبوعين. هذه الامتناع يثير الخيال ويؤجج الرغبة. وأثناء فترة الامتناع يمكن للزوجة - على سبيل المثال - أن تقرأ رواية رومانسية أو تتخيل وضعا جديدا أو تحلم بوصال جميل.. الخ وبعد ذلك تنتظر، حتى إذا وصلت إلى نهاية حبال الصبر ووجدت أنه لا يمكن الانتظار أكثر من ذلك يمكنها أن تحقق رغبتها وتمارس الحب.
لمسة رومانسية جديدةفي بداية العلاقة كانت الزوجة تهتم بزوجها اهتماما خاصا، ويدخل البيت فيراها في أحسن صورة. وقد ترتدي له من الملابس ما تنعشه ويثيره. إلا أنه بمرور الزمن تقل الرغبة في إدخال البهجة إلى نفس الطرف الآخر - ربما لكثرة المشاغل ومتطلبات الأطفال وزيادة المسؤوليات..الخ. إلا أنه ليس هناك ما يمنع من تجيد اللقاءات الحلوة الأولى، ومن ارتداء الملابس الجذابة، ووضع الشموع، واستخدام الطور.. الخ. إن الزوج يحب أن يجد شيئا خاصا ينتظره. وهذا الشيء يدل على أنه إنسان "خاص" وله مكانة "خاصة" ووضع "مميز". إنه إنسان يستأهل كل مبادرة رقيقة وحفاوة جميلة. ويكون أسعد وأسعد إذا استقبلته زوجته بطريقة حلوة فيها جاذبية وفتنة و... إغراء!
مزيد من المداعبة والمرحكان شهر العسل والفترة الأولى من الزواج عصرا ذهبيا جميلا. وكانت المداعبات والضحكات ووسائل المرح كثيرة. واستمرار ذلك حتى ولادة الطفل الأول ثم الثاني مع استمرار دفع الأقساط المختلفة. وبالتدريج تدهور مستوى المرح والانشراح وغاصت العلاقة الحميمة وسط ركام المتاعب والمشاغل وتبعات الحياة اليومية. إلا أن الحياة الزوجية والعلاقة بين الرجل والمرأة ليست علاقة روتينية جامدة. وهناك مجالات متاحة لمزيد من وسائل المرح والمداعبة والمزاح، ويحرص كل منهما على أن يعمل للطرف الآخر شيئا يحبه أو معروفا يسعده.
الابتعاد قليلا يشعل اللهفة ويزيد المحبةأثناء الخطبة وفترة التعارف الأولى كانت اللهفة متقدة والخيال جامحا والرومانسية هي طابع العلاقة السائد. وهذا الخيال جامحا والرومانسية هي طابع العلاقة السائد. وهذا شيء طبيعي بسبب البعاد وعدم اللقاء إلا خلال فترات متقطعة، بخلاف الزواج الذي يكون فيه اللقاء دائما أو شبه دائم. لهذا يستحسن أن يفترق الزوجان لبعض الوقت ليلتقيا ثانية في لهفة وشوق وبدافع الحب والحنين. فمثلا يمكن أن تشغل الزوجة نفسها بالدراسة في أحد معاهد الكمبيوتر أو اللغات، أو تقوم بنشاط اجتماعي في خدمة البيئة، فيما يتوجه الزوج إلى النادي لممارسة الرياضة التي يحبها، أو يلتقي في جلسة مودة مع أصدقائه، أو يمارس هواية مفيدة.. الخ. وهناك مثل مصري يقول "ابعدوا حبة تزدادوا محبة". وهذا يدل على أن الابتعاد لفترة محدودة يولد مشاعر الحنين والإعزاز، ويجعل كلا من الزوجين متلهفا إلى لقاء الآخر.